مهرجان ذوي الإعاقة والفنون

قدم المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون والتراث ولأول مرة خارج المملكة المتحدة وفي العالم العربي في دولة قطر "مهرجان ذوي الإعاقة والفنون"، أحد أهم فعاليات العام الثقافي بين قطر والمملكة المتحدة 2013 الذي احتفى بالشراكة طويلة الأمد بين البلدين في مجالات الفنون، والثقافة، والتعليم، والرياضة، والعلوم. 

وقد أقيمت جميع فعاليات "مهرجان ذوي الإعاقة والفنون" في كتارا – الحي الثقافي، حيث ضم المهرجان جميع أنواع الفنون مثل المسرح، والرقص، والموسيقى والفنون البصرية، والأفلام.

وقدم "مهرجان ذوي الإعاقة والفنون" عدداً من كبار الفنانين البريطانيين من ذوي الإعاقة بهدف تسليط الضوء على الرؤية الفنية الخاصة ووجهة النظر لفناني ذوي الإعاقة، وذلك من خلال توفير مساحة لعرض أعمالهم ومشاركة خبراتهم على نطاق واسع.

وتم اختيار جميع الأعمال الفنية المقدمة في مهرجان ذوي الإعاقة والفنون من برنامج "UNLIMITED" الذي يعد من أكبر البرامج الثقافية التي صاحبت أولمبياد لندن لذوي الإعاقة عام 2012، حيث حافظت المملكة المتحدة على التزام قوي في التنمية المستمرة لكافة أشكال فنون ذوي الإعاقة.

وكان الهدف من البرنامج رفع الوعي بالأشخاص ذوي الإعاقة ضمن قطاع الفنون والمجتمع الأوسع من أجل تحدي الصور النمطية وتغيير وجهات النظر السائدة.

برنامج المهرجان:

عروض الرقص المسرحي: 
كلير كننغهام، وغيل سنيدون بالشراكه مع المسرح الوطني الاسكتلندي

عروض الموسيقى والرقص:
شركة مارك برو تقدم "الشظايا الانصهارية " بمشاركة إيفلين غليني

عروض الفنون البصرية:

"هذا العالم الذي يتنفس" - راشيل غادسدن

عروض الأفلام:
نقطة تحول – كريس تالي إيفانز
ماكروبوليس - جويل سيمون
خلق المشهد - سو أوستن

الحوارات الفنية

فرصة للتعرف على الفنانين البريطانيين من ذوي الإعاقة عن قرب والاستماع إلى تجاربهم الشخصية والفنية. 

الأربعاء 20 مارس 2013 : كلير كننغهام وراشيل غادسدن
الأربعاء 27 مارس 2013 : مارك برو، وراشيل غادسدن، وجويل سيمون

ورشة عمل رسم خرائط الجسم

قدمت  راشيل غادسدن خلال ورشة العمل هذه عملياً فكرة رسم خريطة الجسم والتي تعد أداة قوية لتصوير تجربة الحياة في أجسامنا. واستهدفت هذه الورشة الأطفال من ذوي الإعاقة مع أصدقائهم وعائلاتهم من جميع الأعمار.